لماذا النيتروجين فى الإطارات؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لماذا النيتروجين فى الإطارات؟

مُساهمة من طرف Ễşłắm ỂŁ ấħĺąŵЎ في السبت 25 يونيو 2011, 11:59 pm

[color:1cec=#333]














[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]




[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]













مهندس- محمد يعقوب


- منذ فترة ليست ببعيدة في مصر ونحن نسمع عن تزويد
الإطارات بالنيتروجين وأهميته للسيارة وكيف أنه يجعل ضغط الإطارات ثابت لا
يزيد ولا يقل،وانه يجعل سير السيارة مختلف ويعطيها نعومة ومرونة عند
المطبات وفوائد اخرى كثير.وأيضا سمعنا عن انه يسبب مشاكل للإطار والسيارة
لانه غاز وهو ليس بديل عن الهواء وأشياء أخرى كثير.


- ولكن هل كل ما يقال عنه صحيح
!!؟؟ إذا كنت ممن لا يعرفوا النيتروجين وفوائدة وإذا كنت واحد من الـ 85%
الذين لا يفحصوا إطاراتهم دوريا فأنت تحتاج لتعرف ما يلي:



* يتكون الهواء الداخل للإطارات من عدة أجزاء وهى :


- 1% بخار ماء وغازات أخرى . ونسبة التسرب الخاصة بهم في الأطار والبلف تكون أسرع 250 مرة من النيتروجين.


- 21% أوكسحين . ونسبة التسرب الخاص به في الأطار والبلف تكون أكبر 3-4 مرات من النيتروجين.


- 78% نيتروجين. وهو أكبر جزء من اجزاء الهواء في الأطار ، وهو جاف وغير قابل للإشتعال.
وبسبب حجمه الكبير فهو أقل جزء من أجزاء الهواء القابلة للتسرب وإختراق الإطار والبلف ويبقى في الإطار لفترة أطول من الأجزاء الأخرى.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


* كيف يتم توليد النيتروجين لضخه في الإطارات :


- اصبح الآن متوافر عند كثير من الصانعين أجهزة توليد
النيتروجين بمختلف الأحجام والانواع،فمنها ما هو لسيارات الركوب والنقل
الخفيف ، سيارات النقل الثقيل والمعدات حتى الطائرات...وكلها تعتمد على
فكرة واحدة وهى الإعتماد على توليد الهواء من الكمبروسر ثم توصيله بمجموعة
فلاتر تعمل على فصل عناصر المكونة للهواء، فيوجد فلتر لفصل الأكسجين وفلتر
لفصل بخار الماء والغازات الاخرى وإستخلاص النيتروجين وتخزينه في تنك منفصل
لإستخدامه عند الحاجة.


- وصراحة لا تختلف معظم الاجهزة بعضها عن بعض في جودة
الفلترة للنيتروجين ولكن العامل الاساسي والأهم المسبب للإختلاف ما بين
الأجهزة وما بن مكان لآخر هو عمل الصيانة وتغير فلاتر الأجهزة حسب الوقت
الموصى به من كل صانع... فمن الممكن ان تقوم بنزويد إطاراتك بالنيتروجين
ويتضح ان الهواء الداخل به نسبة قليلة جدا من النيتروجين وتكون غير فعالة.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


- فننبهكم بإختيار اماكن موثوقة عند تزويد الإطارات بالنيتروجين.


* والنسبة الفعالة الموصى بها من الخبراء والشركات العالمية التي قامت
بعمل دراسات كبيرة وفعالة في موضوع النيتروجين هى من 93% : 99%


ومن تلك الشركات :


- شركة بريدجستون / فيرستون
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


- شركة فورد
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


* الموضوع ليس حول النيتروجين ، بل حول تخفيض نسبة النيتروجين وبخار الماء والغازات الاخرى.


- من خلال تقليل نسبة الأكسجين ، وبخار الماء والغازات الأخرى في الإطارات
من 22 ٪ الى 7 ٪ أو أقل من ذلك ، سوف تواصل الإطارات الحفاظ على الضغط
المناسب أطول مما لو كنا نستخدم "الهواء العادي." على سبيل المثال: أثبتت
التجارب أنه مع نسبة 95% من النيتروجين في الإطارات تحتفظ بالضغط الأمثل
ثلاث إلى أربع مرات لفترة أطول.


* ضغط الإطارات المظبوط يعتبر من أهم عوامل الحفاظ على الإطارات, حافظ عليه مع النيتروجين وسوف تشعر بالمزايا التالية :


1- تقليل إستهلاك الوقود والحفاظ على البيئة: مع
الحفاظ على ضغط الإطار المناسب الموصى به من قبل صانع السيارة يعمل على
تقليل المقاومة وإحتكاك الإطارات بالطريق مما يعمل على خفض جهد السيارة
وبالتالي تقليل إستهلاك الوقود.


2- إطالة عمر الإطار:عندما
يتفاعل الأوكسجين مع المواد المكونة للاطار يسبب الأكسدة ، والأكسدة تجعل
المطاط يضعف وتسبب لمكونات الإطار عدم التماسك وتفقد قوتها.بالإضافة أنه
عند السرعة ودرجات الحرارة العالية والضغط الكبير يتفاعل الأكسجين مع
البطانات الداخلية وطوق الإطار والحزام الداخلي ويسبب تآكل....أما
النيتروجين لا يسبب أي من هذا لعدم تأثرة بالمسببات السابقة.


3- يقلل من إنفجار الإطار: بسبب
حفاظة على الضغط يعمل النيتروجين على تقليل حدوث إنفجار الإطار , حيث أثبتت
الدراسات أن 95% من حوادث غنفجار الإطارات سببها زيادة الضغط.


4- ثبات قراءة جهاز مراقبة ضغط الإطارات الخاصة بالسيارة ((TPMS: إذا كانت سيارتك تحتوي على هذا الجهاز فمع النيتروجين و ثبات الضغط سوف يقل تكرار الإنذار الخاص بالجهاز.


5- يحافظ على جنوط السيارة:بما أنه لا يوجد هواء وبخار ماء والغازات الاخرى المسببة للصدا فإن النيتروجين بما أنه جاف لا يسبب صدا للجنوط ويحافظ عليها.


6- يقلل من حدوث إنتفاخ الإطار الجانبي (البالونة):يحدث
الإنتفاخ الجانبي للإطار بسبب حدوث إصتدام الجنط بالأرض من حفر ومطبات
ويحدث قطع وإنفصال في مكونات الإطار الجانبية ويتخللها هواء مما يسبب حدوث
هذا الإنتفاخ.ويزيد من مخاطر حدوث ذلك ضغط الهواء الزائد.لذا مع النيتروجين
وثبات الضغط يقلل من حدوث هذا.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


* من أيضا يستخدم النيتروجين؟


- فرق الناسكار والآندي كار : تستخدم
تلك الفرق النيتروجين للإطارات لأنه يتيح لها ثبات الضغط مع السرعات
العالية والحرارة الكبيرو المتولدة من الإحتكاك على الحلبات وبالتالى يحافظ
على الإطارات خلال السباق وما يصاحبه من مزايا.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


- في الخطوط الجوية التجارية:إدارة الطيران الفيدرالي (FAA)
تطلب وضع النيتروجين في جميع إطارات طائراتها للقضاء على ظاهرة تجمد
الهواء المضغوط بالإطارات في الإرتفاعات الشاهقة (بسبب وجود بخار الماء).
وأيضا لإستحماله الضغط والحرارة الكبيرة المتولدة عند الهبوط بسبب
الإحتكاك.


- الحكومة الأمريكية :وكالة ناسا والجيش الأمريكي يستخدموا أيضا النيتروجين للعديد من الأسباب نفسها التي تستخدم في الطائرات التجارية.


بعد هذا التوضيح ما رأيك في النيتروجين ؟

avatar
Ễşłắm ỂŁ ấħĺąŵЎ

ذكر

المساهمات : 2193

تاريخ التسجيل : 01/04/2010


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا النيتروجين فى الإطارات؟

مُساهمة من طرف أفعى الكوبرا في الأحد 26 يونيو 2011, 7:21 pm

معلومه جديدة أول مره أسمع فيها أن النيتروجين له فوائد جذي

تسلم إيدك على المعلومه القيمه والمفيدة

الله يعطيك العااافية ^_^
avatar
أفعى الكوبرا

انثى

المساهمات : 296

تاريخ التسجيل : 10/07/2010


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا النيتروجين فى الإطارات؟

مُساهمة من طرف YURI في الإثنين 14 نوفمبر 2011, 11:08 pm

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
avatar
YURI
The Leader
The Leader

ذكر

المساهمات : 7212

تاريخ التسجيل : 30/09/2009


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا النيتروجين فى الإطارات؟

مُساهمة من طرف Ễşłắm ỂŁ ấħĺąŵЎ في الإثنين 05 ديسمبر 2011, 2:02 pm

نورتو الموضوع
avatar
Ễşłắm ỂŁ ấħĺąŵЎ

ذكر

المساهمات : 2193

تاريخ التسجيل : 01/04/2010


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى